أخبارأخبار مهمةاقتصادالمناطق الحرة

قريبا إنشاء مناطق حرة مشتركة بين إيران وأفغانستان

قال وزير الجهاد الزراعي الايراني محمد علي نيكبخت أن إنشاء مناطق حرة مشتركة وإقامة المعارض الموسمية يعدان من ضمن خطط إيران وأفغانستان، وعبر عن أمله في استغلال قدرات البلدين لتوسيع العلاقات.

وعلى هامش توقيع مذكرة التفاهم بين القطاعين الاقتصادي والصناعي في إيران والصندوق الاقتصادي الأفغاني قال وزير الجهاد الزراعي الايراني: أنه تقرر تشكيل 5 لجان متخصصة في هذه الاجتماعات، تكون نتيجتها إعداد وثائق الاتفاقيات ذات الصلة، حيث يبذل البلدان جهودهما لتنفيذ هذه الاتفاقيات.

وتابع وزير الجهاد الزراعي: إيران لديها المعرفة في مجالات الطب والتعليم والمعدات الطبية والزراعة والصناعة والنقل، حيث يمكننا تزويد أفغانستان بها، وهنالك 3 محافظات وهي خراسان الرضوية، وخراسان الجنوبية، وسيستان وبلوشستان لها حدود مع أفغانستان، ولدينا حاليا تبادلات حدودية معها لكنها ليست مرضية ونأمل أن يتم تسهيل الأمور حتى يتم توفير الظروف الملائمة لتطوير العلاقات الاقتصادية ويمكننا أن نتحرر من القيود الروتينية لتطوير العلاقات.

وأشار نيكبخت إلى إنشاء مناطق حرة مشتركة وإقامة المعارض الموسمية كبرامج أخرى لإيران وأفغانستان وتابع: لقد استثمر عدد كبير من الأفغان في إيران ويشاركون في الأعمال التجارية؛ وبامكاننا شراء المنتجات الزراعية الأساسية من افغانستان بدلا من استيرادها من اماكن بعيدة، وذلك عبر اسلوب الزراعة خارج الحدود الإقليمية في أفغانستان، وكذلك الزراعة التعاقدية، التي تعد نوعا من الشراء المضمون.

واشار الى ان الوفد الاقتصادي الأفغاني تفقد خلال الزيارة صناعات الصلب والمطارات وميناء تشابهار وغير ذلك واشار الى خط سكة حديد تشابهار – زاهدان يرتبط بخراسان الرضوية ويذهب الى حدود ميلك وسيتم مده إلى قندهار واضاف: نظراً للأمن المقبول الذي يسود أفغانستان، فقد تم توفير الظروف الملائمة للجانبين للقيام بأعمال مشتركة دون أي قلق. وإذا تم تنفيذ هذه الوثائق فسوف تكون كافية لإحلال الأمن المستقر بين البلدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى