أخبارأخبار مهمةاستثمارالمناطق الحرة

خبر سار للعراقيين..انشاء منطقة حرة مشتركة بين ايران والعراق

اعتبر المدير التنفيذي لمنطقة مهران الحرة بمحافظة ايلام غرب ايران إن إنشاء منطقة حرة مشتركة مع العراق في مهران يعد من القدرات الجديدة للتنمية الاقتصادية في البلاد والمحافظة.

وقال نور الدين رحيمي: إن إحدى القضايا المهمة في منطقة مهران الحرة هي إنشاء منطقة حرة مشتركة مع العراق.

واشار الى موافقة السلطات العراقية على إنشاء هذه المنطقة الحرة المشتركة، وأضاف أن هذه المنطقة المشتركة تقع على حدود زرباطية المتاخمة لمنطقة التجارة الحرة في مهران.

وأوضح رحيمي: في هذه الخطة يتم إنشاء هذه المنطقة بين إيران والعراق، بتخصيص 200 هكتار من إيران و200 هكتار من العراق، مع مراعاة الاعتبارات الفنية والقانون الدولي، على شكل منطقة حرة مشتركة ومتصلة في حدود مهران.

وذكر أنه سيتم إنشاء المنطقة الحرة المشتركة بين البلدين وفق نمط معين، وأوضح: إن إنشاءها يعد من الفرص والإمكانات الكبيرة التي ستضاف إلى حدود مهران وفي سياق تحقيق المزيد من الازدهار لهذه المنطقة وبالتالي لواحة البولي بروبيلين.

وتابع رحيمي: في هذا الصدد تمت المتابعات من خلال مكتب وزارة الخارجية بمحافظة إيلام، وتم عقد اجتماع مع مدير عام الشؤون الاقتصادية بوزارة الخارجية، وجرى وضعه على جدول الأعمال، ومن المقرر عقد اجتماعات مع الجانب العراقي في هذا الشأن.

وأشار رحيمي إلى أن محافظة إيلام ومنطقة التجارة الحرة في مهران على استعداد تام لتنفيذ هذا المشروع، وأضاف: إن الحوافز المتاحة في هذه المنطقة للمستثمرين، بما في ذلك الإعفاءات الضريبية والجمارك والقيمة المضافة، تعد من مزايا هذه المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى