أرسارونداستثمارالمناطق الحرةانزليتشابهارقشمكيشماكومسؤولو المناطق الحرةمطار الإمام الخميني

للمستثمرين العرب.. ايران تحيي مناطقها الحرة بمشاريع استثمارية كبيرة

كشف المستشار الرئاسي وأمين المجلس الأعلى للمناطق الحرة التجارية والاقتصادية الخاصة في ايران حجة الله عبد الملكي، أداء المناطق الحرة الإيرانية والخطط الإنشائية والاقتصادية والاستثمار الأجنبي في هذه المناطق.

وقال عبد الملكي أن إجمالي الصادرات من المناطق الاقتصادية الحرة والخاصة في العام الفائت بلغت أكثر من 18 مليار يورو. وقد تم تصدير هذه المنتجات إلى دول مختلفة بما في ذلك الصين والإمارات العربية المتحدة والعراق وروسيا وتركيا، وأفغانستان.

وأشار إلى أن ما يقرب من ثلث صادرات البلاد غير النفطية تأتي من المناطق الاقتصادية الحرة والخاصة.

وتابع حجة الله عبد المالكي: إحدى استراتيجيتينا الرئيسيتين في المناطق الاقتصادية الحرة والخاصة هي استراتيجية عولمة هذه المناطق، والتي تتكون من خمس سياسات، والبند الثاني من سياساتنا هو إنشاء البنى التحتية بما يتناسب مع الاقتصاد الدولي، وهي البنى التحتية اللوجستية بشكل رئيسي.

وأضاف المستشار الرئاسي الى أن إنشاء البنية التحتية يحظى باهتمام خاص من جانب الحكومة الايرانية، موضحا أنه يتم تنفيذ مشاريع لوجستية كبيرة في مجال المطارات والموانئ والسكك الحديدية في المناطق الحرة، منها صالة مطار جزيرة كيش الحديثة، التي بنيت حسب المعايير الدولية والذكية.

وأضاف: نعتقد أن القدرات التصديرية للمناطق الاقتصادية الحرة والخاصة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية أكثر من هذه، لدينا هدف مزدوج وبرنامج تنمية للبلاد طويلة الأمد، ولذلك نتوقع أنه بنهاية الخطة السابعة يمكن أن نصل إلى أكثر من 35 مليار دولار من الصادرات، وبحلول السنوات الـ 35 لقادمة وهي نهاية الخطوة الثانية يمكن أن نصل إلى 100 مليار دولار من الصادرات في المجالات الاقتصادية للمناطق الحرة والاقتصادية الخاصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى