أخبارأخبار مهمةاقتصادالمناطق الحرة

ترانزيت البضائع عبر ايران  ومناطقها الحرة ينمو 40 بالمئة

أعلن رئيس منظمة إدارة الطرق والنقل البري تسجيل ترانزيت البضائع ( النقل بالعبور) عبر الأراضي الايرانية نموا بنسبة 40 بالمئة منذ بدء السنة المالية الجارية 21 مارس/آذار 2023 لغاية الان.

وشدد الأمين العام للمجلس الأعلى للمناطق الحرة والاقتصادية الخاصة في ايران حجة الله عبد الملكي، على أن أكثر من 80 بالمئة من  ترانزيت السلع التي يتم تصديرها ايران، تعبر من المناطق التجارية الحرة والاقتصادية الخاصة في ايران.

ويوجد في ايران قرابة 48 منطقة تجارية حرة واقتصادية خاصة تنتشر على الحدود الإيرانية مع الدول المجاورة، أبرزها منطقة ارس الحرة القريبة من الحدود الاذربيجانية والأرمينية ومنطقة ماكو الحرة القريبة من الحدود التركية ومنطقة اروند الحرة القريبة من العراق، والمنطقة التجارية الحرة في جزيرتي كيش وقشم في الخليج، اضافة الى منطقة تشابهار الحرة على بحر عمان، ومطار الإمام الخميني في طهران.

وذكرت منظمة إدارة الطرق والنقل البري أن من أبرز اولوياتيها هي إنشاء البنى التحتية وصيانتها وإعادة سفلتة الطرق المؤدية للمعابر التصديرية إضافة الى الاهتمام بالترانزيت الذي يحتل مكانة خاصة في الدبلوماسية الاقتصادية للبلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى