أخباراستثمارالمناطق الحرةتشابهارمسؤولو المناطق الحرة

للمستثمرين العرب والأجانب.. دعوة وعروض خاصة للاستثمار في ايران

دعا مستشار الرئيس الإيراني وأمين المجلس الأعلى للمناطق التجارية الحرة والإقتصادية الخاصة حجة الله عبد الملكي، المستثمرين الأجانب والمحليين للاستثمار في المناطق الحرة والاقتصادية الخاصة، كاشفا عن ميزات خاصة تقدمها هذه المناطق للتجار والمستثمرين.

وخلال حفل افتتاح معرض التصدير الدولي الأول إلى باكستان في منطقة تشابهار الحرة، أشار عبد الملكي إلى أن منطقة تشابهار ومكران الحرة هي من أقدم المناطق التجارية في البلاد، موضحا أن ايران تحتل اليوم مرتبة جيدة في التجارة الدولية.

ولفت الى أن هذا المعرض يعد حدثًا مهمًا للتعريف بقدرات الجمهورية الإسلامية الإيرانية للناشطين الاقتصاديين ورجال الأعمال في إيران.

ويبلغ حجم التجارة بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية وباكستان يبلغ 2.3 مليار يورو سنويا، وهو رقم منخفض للغاية، في حين تستورد باكستان 70 مليار يورو من السلع والخدمات المختلفة سنويا، لذلك تسعى طهران الى زيادة صادراتها زيادة إلى باكستان بعدة طرق.

وأشار عبد المالكي إلى أن سعر تكلفة البضائع الإيرانية أقل بكثير من السلع الأجنبية المماثلة، وأضاف: إن عدم تقديم هذه البضائع لرجال الأعمال الباكستانيين هو السبب في انخفاض مستوى الصادرات الإيرانية إلى باكستان.

وأشار إلى أن الاقتصاد الإيراني يتقدم على المتوسط الاقتصادي العالمي، موضحا أن هذه تعتبر إحدى الدلائل على أنه على الرغم من العقوبات الاقتصادية التي تفرضها الولايات المتحدة منذ عشرات سنوات، إلا أن إيران تلعب دورًا خاصًا في التجارة العالمية.

وأكد: أن نحو 18 مليار يورو كان إجمالي الصادرات السنوية للمناطق الحرة في إيران، وأكثر من 80% من عبور الجمهورية الإسلامية الإيرانية تم عبر المناطق الحرة، ولهذا السبب تعتبر المناطق الاقتصادية الحرة والخاصة في إيران هي جنة الاستثمار والتجار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى