أخبارأخبار مهمةاستثمارالمناطق الحرة

استثمر في السيليسيوم أو الذهب الشفاف بايران.. أرباح كبيرة ستدر عليك

يطلق على السيليسيوم اسم ” الذهب الشفاف ” وذلك بسبب قيمته العالية والتي تزداد يوما بعد يوم، وتستخدم هذه المادة لصنع لوحات الطاقة الشمسية وانتاج الكهرباء.

وتعتبر ايران الدولة ١٠ في العالم من حيث مخزون مادة السيليسيوم.

ويكفي مخزون السيليسيوم الموجود في ايران لصنع كمية من لوحات الطاقة الشمسية تعتبر كافية لانتاج 43 الف ميغاواط من الكهرباء، وهذا الحجم من الطاقة الشمسية يعادل 5 اضعاف جميع محطات الطاقة الكهروضوئية في الشرق الاوسط.

وتقول الخبيرة في مجال الطاقة سيما غفاري ” ان استثمار دولار واحد على استخراج النفط يولد 4/5 دولار من الارباح ، لكن دولارا واحدا من مادة السيليسيوم سيتحول الى 55 دولارا عندما تصنع منها الالواح الشمسية .

وخلال العام الايراني الماضي ( انتهى في 21 مارس) تم تدشين خط انتاج الالواح الشمسية الكافية لانتاج 1500 ميغاواط في البلاد، والان فان ثلث هذه الطاقة الانتاجية يتم استخدامها .

وحسب تقييم الوكالة الدولية للطاقة فان الالواح الشمسية ستدر عوائد ضخمة لايران، تقدر باربعة مليارات دولار سنويا .

وتنتشر العديد من الشركات التكنولوجية والمعرفية في المناطق الحرة الايرانية، مثل منطقة ارس الحرة القريبة من الحدود الاذربيجانية والأرمينية ومنطقة ماكو الحرة القريبة من الحدود التركية ومنطقة اروند الحرة القريبة من العراق، وفي جزيرتي كيش وقشم اضافة الى تشابهار على بحر عمان، وانزلي على بحر قزوين.

وذلك لسهولة الاستثمار في هذه المناطق خاصة للأجانب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى