أخبار مهمةالمناطق الحرةسلع

ماذا تعلم عن التجارة والاستثمار في الخضراوات والفواكه والمحاصيل الزراعية في ايران؟

يرغب غالبية التجار في الدول المجاورة لايران في شراء المحاصيل الزراعية الإيرانية، حيث انه كما اعلنت وزارة الجهاد الزراعي في ايران فان هذه المحاصيل تصدر الى 100 دولة في العالم.

وتوفر المناطق الحرة في ايران، مساحات واسعة من الأراضي الزراعية للمستثمرين المحليين والأجانب، حيث عمدت الى اتباع احدث التقنيات العالمية المستخدمة في الري والأسمدة، اضافة الى أحداثها مزارع ضخمة من البيوت الزجاجية والبلاستيكية بتقنيات الهيدروبنيك الحديثة، ومن اشهر المناطق الحرة التي توفر اراضي خصبة وواسعة للزراعة، منطقة ارس الحرة القريبة من الحدود الاذربيجانية والارمينية، ومنطقة ماكو الحرة القريبة من الحدود التركية، ومنطقة اروند الحرة القريبة من الحدود العراقية.

وما يميز هذه المناطق هو سهولة التصدير الى مختلف دول العالم، وذلك لوقوعها على الطرق الدولية، اضافة الى التسهيلات الكبيرة التي تقدمها المناطق الحرة للمستثمرين.

وتشير ارقام واحصائيات منظمة الاغذية والزراعة العالمية “فاو” الى ان ايران، باتت تحتل المراتب بين الأولى والخامسة عشرة عالميا في انتاج 68 محصولا زراعيا واحتلت مرتبة مرموقة جدا في صادرات هذه المحاصيل نحو الاسواق الدولية.

فايران ضمن العشر الاوائل عالميا في انتاج 15 نوعا من الفواكه وهي تنتج 4 بالمئة من مجمل الانتاج الزراعي في العالم.

وتصدر ايران الى الخارج طيفا واسعا من المحاصيل مثل الخضروات والبطيخ والشمام والباذنجان والجزر وانواع القرنبيط وانواع الفلفل والخس والخيار والبطاطس وانواع الثوم وانواع الخضار، بحيث تحتل  ايران المرتبة الثالثة عالميا في انتاج الخيار والشمام ، والمرتبة الرابعة عالميا في انتاج البطيخ، والمرتبة السابعة عالميا في انتاج الطماطم والمرتبة 13 عالميا في انتاج البطاطس والثوم ، والمرتبة 16 عالميا في انتاج الخس.

ايران تحتل المرتبة الثانية عالميا في انتاج التمور:

تبلغ مساحة بساتين النخيل في ايران 244 الف هكتار وهي بذلك تحتل المرتبة الولى عالميا من حيث المساحة ، اما من حيث الانتاج فانها تحتل المرتبة الثانية عالميا بانتاج مليون طن من التمور سنويا.

 اما في انتاج الفستق والزرشك والكافيار والزعفران والفاكهة ذات النواة وانواع التوت فان ايران تاتي في المرتبة الاولى عالميا.  وفي انتاج التمور والمشمش هي في المرتبة الثانية عالميا، وفي انتاج البطيخ والكرز وانواع الشمام والتفاح والتين والخيار تاتي ايران في المرتبة الثالثة عالميا، وتحتل ايران مكانة متقدمة بين الدول المصدرة للمحاصيل الزراعية.

ايران في طليعة مصدري فاكهة التين

تشير ارقام منظمة فاو ان ايران هي اكبر مصر لفاكهة التين في العالم (التين المجفف)، ويمتاز الفستق الايراني بجودته العالية وتحتل ايران المرتبة الثانية عالميا من حيث تصدير الفسق.

ومؤخرا أعلن رئيس منظمة الأبحاث والتدريب والترويج الزراعي في الجمهورية الإسلامية الإيرانية إن البلاد ستحقق الاكتفاء الذاتي أو ستكون على حافة الاكتفاء الذاتي في العديد من المحاصيل الزراعية الاستراتيجية حتى عام 2032.

📌 للتواصل عبر الواتساب:
00989357807103

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى