أخبارأخبار مهمةاقتصاد

التعريفة التجارية لـ 88 سلعة بين إيران وسوريا ستكون صفراً

قال رئيس اللجنة الاقتصادية المشتركة بين إيران وسوريا “مهرداد بذرباش” : ان التعريفة التجارية بین البلدین فیما يتعلق بـ 88 صنفا من السلع ستکون صفرا.

وخلال لقائه وزير الشؤون الاقتصادية والتجارة الخارجية السورية “محمد سامر الخليل” قال  “بذرباش”،  :تم تنفيذ العديد من الاتفاقيات بجهود البلدين في الأشهر القليلة الماضية. وفي الوقت الحالي، تم وضع اللمسات الاخيرة على بعض الاتفاقيات، كما ان بعض الاتفاقيات على وشك الانتهاء، وبعض منها في المرحلة النهائية لتدخل مرحلة التنفيذ.

وأوضح: تم الانتهاء من إنشاء البنك المشترك في سوريا وسيبدأ تنفيذه خلال الأيام المقبلة. كما تم وضع اللمسات النهائية للتأمین المشترك الذي تم الاتفاق عليه خلال زيارة رئیس الجمهوریة إلی سوریا ، والآن بدأت كل من شركة التأمين الإيرانية وشركة التأمين السوري نشاطهما المشترك.

واعتبر تحدید التعريفة التفضیلیة وتصفير العديد من التعريفات التجارية بين  البلدين فيما يتعلق بـ 88 صنفا من السلع من بين الاتفاقيات الأخرى المتفق عليها وأضاف: تم الانتهاء من هذا الاتفاق بين البلدين وستبدأ العمليات الجمركية في هذا الصدد خلال الأيام المقبلة.

وقال: لقد وضعنا هدفًا لإیفاد  50 ألف زائر إيراني إلى سوريا في العام المقبل، والآن تتولى إحدى شركات الطيران هذه المهمة.

واعتبر الأنشطة المتعلقة بالطاقة والكهرباء من بين القضايا الأخرى المتفق عليها بين البلدين، وقال: “الشركات الإيرانية وافقت على أن تكون فاعلة في كل من موضوع  صيانة وبناء محطة توليد الكهرباء في سوريا، وهذا الموضوع في مراحله النهائية”.

من جانبه قال وزير الشؤون الاقتصادية والتجارة الخارجية السورية، إن تنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين البلدين يجري بسرعة عالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى