أخبارأخبار مهمةاقتصادسلعصناعة

ايران ثاني أكبر منتج للتمور في العالم..هل تريد استيراد التمر منها؟

تعد إيران تعد ثاني اكبر منتج للتمور في العالم بإنتاج سنوي يبلغ مليونا و 300 ألف طن حسب تأكيد الجمعية الوطنية للتمور في ايران.

وبالطبع، تحتل إيران المرتبة الأولى في العالم من حيث تنوع أصناف التمور، وهي نقطة إيجابية بالنسبة لايران من بين البلدان المنتجة للتمور اذ تغطي جميع الأذواق.

حاليا مصر هي المنتج الأول في العالم بإنتاج 1.8 مليون طن، وتأتي السعودية والجزائر والعراق وباكستان والسودان في المراتب من الثالث إلى السابع. بطبيعة الحال، ونظرا لتقارب الإنتاج بين إيران والسعودية، فإن منظمة الفاو تقدم أحيانا المملكة العربية السعودية كثاني أكبر منتج للتمور في العالم.

*تصدير ما قيمته 400 مليون دولار من التمور العام الحالي

وبالنظر إلى حجم الإنتاج وحل بعض مشاكل التصدير وتخفيض حجم الرسوم والتعريفات فقد قدرت قيمة تصدير هذا المنتج هذا العام بنحو 400 مليون دولار، ومن حيث الصادرات السنوية يتم في المتوسط  تصدير ما بين 25 إلى 30 بالمئة من تمور البلاد.

واوضحت الجمعية الوطنية للتمور في ايران انه تم خلال العام الماضي تصدير 300 ألف طن من التمور بقيمة 350 مليون دولار إلى الدول المستهدفة.

وقال رئيس الجمعية الوطنية للتمور في إيران: بحسب الإحصائيات، فإن 12 محافظة في البلاد بها أشجار النخيل، منها 6 محافظات، وهي بوشهر وكرمان وسيستان وبلوشستان وهرمزكان وفارس وخوزستان، هي المنتجة الرئيسية للتمور في البلاد.

وتشتهر منطقة أروند الحرة التجارية بالقرب من الحدود العراقية في محافظة خوزستان جنوب غرب ايران، واحدة من أفضل المناطق تصديرا لأجود التمور في العالم ، وتعتبر هذه المنطقة الحرة في البلاد لأمن أكثر مناطق ايران النشطة والمميزة للمستثمرین المحلیین والأجانب مع میزات مهمة ومتعددة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى