أخبارأخبار مهمةاقتصاد

سوريا توقع اتفاقيات اقتصادية مع ايران.. ستحدث مفاجئة!

وقعت دمشق وطهران على 6 وثائق للتعاون بين البلدين، في عدة مجالات.

وتمخضت عن الزيارة التي أجراها وفد اقتصادي سوري برئاسة حسين عرنوس رئيس مجلس الوزراء السوري التوقيع على بروتوكول 6 وثائق في مختلف المجالات أبرزها ملحق اتفاقية التجارة الحرة السورية الإيرانية الموقعة بين البلدين في 2011 والصناعة والتحويلات المصرفية والثقافية كما وقع الجانبان مذكرات تفاهم للتعاون بين مصرف سوريا المركزي والمصرف المركزي الإيراني ومذكرات تفاهم ضريبية وجمركية وأخرى في مجال السياحة والتعاون في مجال الآثار والمتاحف والرياضة، بالإضافة للتوقيع على إضافة مذكرة تفاهم بين مكتبة الأسد في سوريا ومنظمة الوثائق والمكتبة الوطنية في إيران.

 **مصرف مشترك

وخلال الزيارة بحث حاكم مصرف سوريا المركزي  مع نظيره الايراني عدداً من محاور التعاون المالي والمصرفي بين البلدين.

وجرت أيضاً مناقشة إيجاد وتمتين العلاقات المصرفية بين البلدين التي ستعتبر خدمة للحركة التجارية المستقبلية بين التجار السوريين والإيرانيين، والخطوات المتخذة فيما يتعلق بالمصرف المشترك المزمع إنشاؤه في سوريا.

وتم خلال الاجتماع الاتفاق على تشكيل لجنة فنية لمتابعة جميع الأعمال بين المصرف المركزي الإيراني والمصرف المركزي السوري، على أن تكون هناك لجنة عمل دائمة تجتمع بشكل دوري لتذليل كل الصعوبات والعوائق الموجودة حالياً أو التي يمكن أن تظهر لتعزيز وتمتين التعاون المصرفي. كما تناول البحث إيجاد آليات فعالة للتبادل التجاري بالعملات المحلية بين البلدين.

وعقدت في طهران اجتماعات الدورة الخامسة عشرة للجنة العليا المشتركة السورية الإيرانية برئاسة حسين عرنوس رئيس مجلس الوزراء السوري و محمد مخبر النائب الأول للرئيس الإيراني وبحضور وفد اقتصادي من البلدين لبحث علاقات التعاون الثنائي والمواضيع المتعلقة باتفاقية التعاون الاقتصادي المشترك وسبل تعزيز التبادل التجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى