أخبارأخبار مهمةاقتصاد

ازدهار كبير للتجارة بين ايران وعمان ومباحثات لتوقيع اتفاقية جديدة

اعلنت منظمة الترويج التجاري الايرانية عن رغبة طهران ومسقط في زيادة حجم التبادل التجاري والشروع في المباحثات الثنائية لتوقيع اتفاق التجارة التفضيلية بين البلدين قريبا.

وقال رئيس المنظمة “مهدي ضيغمي”،  خلال اجتماع اللجنة المعنية بتنظيم اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة بين ايران وعمان لنسخته الشعرين في طهران؛ أنه يأمل أن تفضي هذه المباحثات الى توسيع العلاقات التجارية المشتركة، وفقا للاهداف التي حددها رئيسا البلدين.

وتابع ضيغمي، ان حجم التبادل التجاري الحالي بين الجمهورية الاسلامية وسلطنة عمان لا يرقى الى حجم الطاقات المتوفرة في كلا البلدين؛ مؤكدا على ضرورة وضع خطط مناسبة عبر اجتماعات اللجنة الاقتصادية المشتركة لتحقيق نقلة في حجم التجارة بين الجانبين.

يذكر ان اجتماع اللجنة المشتركة للتعاون بين ايران يلتئم اعتبارا من يوم الاربعاء ويستمر الى الخميس (6 و7 كانون الاول / ديسمبر الحالي) باستضافة طهران.

وستبحث اللجنة الاقتصادية المشتركة في طهران على مدى يومين التعاون بالمجال التجاري والاستثماري والمصرفي والمالي والمعادن والمقاييس فضلا عن المناطق التجارية الحرة والزراعة والثروة السمكية والمواشي والشحن والنقل والنفط والغاز والسياحة والتراث الثقافي والصناعات اليدوية والصحة والعلاج بجانب الجيولوجيا واكتشاف المعادن والاتصالات.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين ايران وعمان سجل 1.8 مليار دولار في السنة المالية الفائتة المنتهية 20 مارس/آذار 2023، ومن المؤمل زيادته في السنة الجارية ( تنتهي 20 مارس/آذار 2024).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى