أخبارأخبار مهمةاقتصاد

صناعة سيارات ومدن صناعية واستثمارات ضخمة بين ايران وعمان

أعلنت إيران وسلطنة عمان استعدادهما لجذب المستثمرين وتنفيذ مشاريع صناعية مهمة بالشراكة بين البلدين.

وقال وزير الصناعة والتعدين والتجارة الايراني عباس علي آبادي في الاجتماع العشرين للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري بين ايران وسلطنة عمان : ” لدينا قدرات جيدة في قطاع الطاقة، ونحن مستعدون لبناء محطة لتوليد الكهرباء في عمان، ليس فقط في هذا البلد ولكن أيضا في بلدان أخرى”

واضاف: يمكننا استقطاب المستثمرين العمانيين في إيران للاستثمار في قطاعات التعدين والصناعات، وفي هذا الصدد تحدثنا أيضا مع محافظ البنك المركزي الذي رحب بذلك لأنه لا يوجد ما يدعو للقلق.

وأكد علي آبادي: ان مجالات التعاون والشراكة الاقتصادية والصناعية في إيران وعمان متاحة، وبالتعاون مع منظمة المعايير يمكننا تقريب معاييرنا من بعضنا البعض.

وصرح وزير الصناعة والتعدين والتجارة بأننا مستعدون لإنشاء مدينة صناعية كبيرة في عمان وقال: لدينا القدرة المالية والتخصصية وبمشاركة عمان يمكننا متابعة مشاريع صناعية مهمة.

ودعا العمانيين لتفقد الصناعات الإيرانية، قائلا: يمكنهم تفقد الصناعات الإيرانية، ومنها شركة “ذوب آهن” للحديد في أصفهان والمصانع المختلفة في طهران، كما ان الاتحاد الإيراني للأجهزة المنزلية مستعد أيضًا للتصدير.

وقال وزير الصناعة والتعدين والتجارة: في مجال النقل، يمكننا بالتعاون مع وزارة الطرق والتنمية الحضرية، توفير النقل البحري، كما أن المستثمرين الإيرانيين مستعدون أيضًا.

وأشار إلى أنه تم اتخاذ إجراءات جيدة في مجال الكهرباء في إيران وعمان، وقال: يمكننا العمل معًا في صناعة السيارات والمركبات الكهربائية.

من جانبه أكد وزير التجارة والصناعة وتنمية الاستثمار العماني قيس بن محمد اليوسف، على تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

وتم خلال هذا الاجتماع التوقيع على اتفاقية لدعم الاستثمارات المشتركة بين وزارة الصناعة الإيرانية ووزارة الاقتصاد العمانية.

كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات التقنية والتكنولوجيا بين وزارة الصناعة الإيرانية وغرفة تجارة عمان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى