أخباراستثمارالمناطق الحرةمسؤولو المناطق الحرة

ايران تكشف عن 1000 فرصة للإستثمار في مناطقها الحرة للأجانب

ايران بيزنس – كشف أمين المجلس الأعلى للمناطق الحرة والاقتصادية الخاصة في ايران حجة الله عبد الملكي عن إعداد 1000 حزمة استثمارية بقيمة 20 مليار يورو للفاعلين الاقتصاديين المحليين والأجانب.


على هامش اليوم الثاني لمعرض أوراسيا قال حجة الله عبد الملكي: منذ بداية العام الجاري، تم تصميم المشاريع الاستثمارية في المناطق الاقتصادية الحرة والخاصة وضعها على جدول الأعمال لتقديمها للناشطين الاقتصاديين الدوليين.
واضاف: تعتبر المشاريع الاستثمارية أداة للتعريف بفرص ومزايا الاستثمار في المناطق الحرة للفاعلين الاقتصاديين، وقد تم إجراء الدراسات الأولية لكل مشروع من هذه المشاريع، وتوفير البنى التحتية، والحصول على الترخيص اللازمة.
وبين المسؤول الإيراني أنه تم الكشف عن الحزم الاقتصادية للمناطق الحرة على أربع مراحل، موضحا أنه تم اليوم اضافة 150 حزمة جديدة ، ليصل بذلك عدد الفرص الاستثمارية في المناطق الحرة والاقتصادية الخاصة في ايران الى 1000 حزمة بقيمة 20 مليار يورو.
ولفت أمين المجلس الأعلى للمناطق الحرة والاقتصادية الخاصة الى أنه يمكن للمتقدمين الاستثمار في هذه المجالات التي تم الكشف عنها في المناطق الحرة، موضحا أنه منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية نوفمبر تم طلب حوالي 1400 مشروع بقيمة 430 ألف مليار تومان للاستثمار ضمن المناطق الحرة السبع في البلاد، منها 170 مشروعاً كانت ضمن الحزم المتوقعة.
وبحسب عبد الملكي فقد “تم خلال هذه الفترة تحقيق 37 ألف مليار تومان من الاستثمارات في المناطق الحرة وسنسعى خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الحالي إلى تلبية الطلبات المسجلة والبدء في عملية البناء”.
وأوضح: بحسب الوثائق الأولية، تم النظر في 6 مهام للمناطق الحرة، وهي تحقيق قفزة في الإنتاج، وقفزة في الصادرات، ونقل التكنولوجيا، وتوفير الاحتياجات الأساسية للبلاد، والتمويل من الخارج، وبناء وتطوير المدن.
وأكد أمين المجلس الأعلى للمناطق الاقتصادية الحرة والخاصة أن المناطق الحرة تعتبر من أقطاب التقدم الاقتصادي لايران، وأشار إلى أن المناطق الاقتصادية الحرة والخاصة هي الفريق الوطني للاقتصاد الدولي للبلاد، ولهذا السبب كان أكثر من ثلث صادرات الإنتاج غير النفطي للبلاد كلها من هذه المناطق.

الترانزيت.. الميزة المطلقة لإيران

وبين عبد الملكي أن العبور هو ميزة إيران المطلقة، وأضاف: “أكثر من 70% من الترانزيت يتم من خلال المناطق الحرة، لكن المناطق الاقتصادية الحرة والخاصة غير معروفة دوليا، وهو ما نحاول التعريف به أكثر من خلال حضور المناسبات المحلية والخارجية”.
واضاف أنه خلال ثمانية أشهر من هذا العام، شاركنا في خمس فعاليات دولية وأربعة معارض محلية، وقال الى ان المناطق الحرة شتشارك الحدث الدولي الاقتصادي الذي سيعقد في الهند قريبا.
وبين أن المناطق الحرة هي نقاط الاتصال الرئيسية مع منظمات التعاون الدولي، وقال: يمكن لإيران الانضمام إلى الاتحاد الاقتصادي الأوراسي عبر منطقة آراس، والدول المطلة على بحر قزوين عبر أنزالي، واتحاد شنغهاي عبر قشم، ومجموعة البريكس عبر كيش، ولدى الهند علاقات تجارية مع تشابهار.
وأكد أمين المجلس الأعلى للمناطق الحرة والاقتصادية الخاصة على أهمية المكانة الدولية للمناطق الحرة، لافتا الى أنها آخذة في النمو، وبتحقيق الشعارات، ستأخذ مكانتها الأصلية كمحرك اقتصادي للبلاد.
وتم افتتاح معرض أوراسيا الثاني (13 ديسمبر) في الموقع الدائم لمعارض طهران الدولية، والذي سيستمر حتى 16 ديسمبر. وتتواجد في هذا المعرض شركات كبيرة من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوراسي،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى